غاز ونفط

لأول مرة منذ 23 عامًا شركة Gazprom الروسية تٌلغي توزيعات الأرباح

فقدت شركة Gazprom الروسية العملاقة للطاقة يوم الخميس أكثر من ربع قيمتها السوقية بعد أن قررت الشركة المملوكة للدولة عدم دفع توزيعات أرباح الأسهم.

وقال فاميل ساديغوف، نائب رئيس شركة Gazprom، في بيان: “قرر المساهمون أنه في الوضع الحالي ليس من المناسب صرف أرباح على أساس نتائج عام 2021، وتعطي شركة Gazprom الأولوية لتنفيذ برنامجها الاستثماري، بما في ذلك توسيع البنية التحتية للغاز في مناطق الاتحاد الروسي، والاستعدادات لفترة الشتاء المقبل، كما يجب علينا بلا شك أن نكون مستعدين للوفاء بالتزاماتنا بدفع ضرائب متزايدة”.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تقوم بها الشركة بإلغاء توزيعات الأرباح منذ عام 1998، وهي عكس توصية مجلس الإدارة بدفع توزيعات أرباح قدرها 52.53 روبل ما يُعادل نحو 1 دولار للسهم.

وهبط سعر سهم Gazprom بنسبة 27% قبل أن تتدخل بورصة موسكو لوقف التداول.

أعلنت شركة Gazprom عن أرباح قياسية في عام 2021 بفضل ارتفاع أسعار السلع الأساسية، لكن وابل من العقوبات الاقتصادية في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا يهدد بخفض إيراداتها.

من جهة أخرى، يحاول الاتحاد الأوروبي، الذي يتلقى ما يقرب من 40% من غازه عبر خطوط الأنابيب الروسية، تقليص اعتماده بسرعة على الهيدروكربونات الروسية ردًا على هجوم الكرملين على أوكرانيا منذ شهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى