غاز ونفط

«إيني» توقع اتفاقاً لزيادة إمدادات الغاز المصري لأوروبا

قالت مجموعة «إيني» الإيطالية، اليوم، إنها وقعت اتفاقية لتعزيز إنتاج الغاز في مصر وزيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.

وقالت «إيني»، التي اكتشفت في العام 2015 حقل ظهر العملاق للغاز في مصر، في بيان عبر موقعها إنها اتفقت مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) قائلة إن «رئيس إيجاس مجدي جلال، ومدير العمليات للموارد الطبيعية بشركة إيني جيدو بروسكو، وقعا اليوم، في القاهرة اتفاقية إطارية تسمح بتعظيم إنتاج الغاز وصادرات الغاز الطبيعي المسال. تهدف الاتفاقية إلى الترويج لتصدير الغاز المصري إلى أوروبا، وتحديداً إلى إيطاليا، في سياق الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.

وأفاد البيان بأن الاتفاق الجديد «يعزز إنتاج الغاز وتكثيف التنقيب في الحقول الحالية والجديدة»، مضيفاً أنه «قد يؤدي إلى شحن ما يصل إلى ثلاثة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا هذا العام».

واتفق الطرفان على تثمين احتياطيات الغاز المصري، من خلال زيادة أنشطة الغاز التي يتم «تشغيلها بشكل مشترك وتحديد الفرص لتعظيم إنتاج الغاز على المدى القصير». ستعمل «إيني» أيضاً على تحسين «حملات الاستكشاف في الكتل الحالية وفي المساحة المكتسبة حديثاً في دلتا النيل، وشرق البحر الأبيض المتوسط، ​ومناطق الصحراء الغربية».

وتأتي هذه الخطوة، في الوقت الذي تكثف إيطاليا وأوروبا، جهودهما لإيجاد واردات غاز بديلة لخفض اعتمادهما على الغاز الروسي مع تصاعد الحرب في أوكرانيا. وتملك إيني، وأكبر مساهميها الدولة، حصة في محطة دمياط للغاز الطبيعي المسال التي تبلغ طاقتها الإنتاجية أكثر من 7.5 مليار متر مكعب سنوياً.

وفي السياق، أبرم رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، الاثنين، اتفاقاً لزيادة واردات الغاز من الجزائر للمساعدة في استبدال نحو 29 مليار متر مكعب تحصل عليها إيطاليا من روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى